كتاب النقود والبنوك كتب علوم سياسية و قانونية

كتاب النقود والبنوك

جامعة بنها التعليم المفتوح كلية التجارة إعداد : دكتورة : ميراندا زغلول رزق مقدمة رغم اختلاف المدارس الاقتصادية بشأن دور النقود وآثارها ، ما بين مدرسة تهمش دورها وتقلل من آثارها على مجريات الحياة الاقتصادية وأخرى ترى لها دوراً لكن فى حدود معينة ، وثالثة تعطى لها أعظم الأدوار وترى أن تغيراتها هى صاحبة الدور الأكبر فى التأثير على المتغيرات الاقتصادية الأخرى. رغم هذا الاختلاف تمثل النقود فى تطورها ودورها وآثارها إحدى أهم الظواهر الاقتصادية . والتطور النقدى يمثل أحد ميادين الاستجابة الإنسانية للتحديات حيث تطورت النظم النقدية من سلعية إلى ائتمانية ، أى من نقود تمثل قيمتها السلعية جزءاً من قيمتها النقدية إلى نقود لا تمثل قيمتها السلعية أهمية فى تحديد قيمتها النقدية سواء كانت أوراقاً نقدية تصدرها البنوك المركزية أو حسابات جارية فى دفاتر بنك تجارى . ولهذا كان هدف هذا الكتاب تحليل المفاهيم والأساليب العلمية فى معرفة النظم النقدية . وينقسم الكتاب إلى جزئين ، الجزء الأول خاص بدراسة النقود والذى ينقسم إلى أربعة فصول يتناول الفصل الأول نظام المقايضة ونشأة النقود والفصل الثانى طبيعة النقود وأنواعها والفصل الثالث وظائف النقود وأنواعها والفصل الرابع الأنظمة النقدية ( المفهوم والعناصر ) و الجزء الثانى من الكتاب والخاص بالبنوك التجارية ويتناول خمسة فصول يتناول الفصل الأول نشأة وتاريخ البنوك التجارية والفصل الثانى تعريف البنوك التجارية ووظائفها والفصل الثالث خلق الائتمان واعدامه والفصل الرابع تعريف ووظائف البنك المركزى والفصل الخامس البنك المركزى ودوره فى مراقبة وإدارة الائتمان *********** العوامل المؤثرة على عرض النقود . أولا: سلوك المودع (نسبة العملات المتداولة إلي الودائع تحت الطلب C/D):؛ - تفسيرات أخرى لارتفاع أو انخفاض نسبة العملات المتداولة إلي الودائع تحت الطلب C/D .3 درجة سيولة الأصل المالي 4. درجة المخاطرة 5. تطور الوعي المصرفي 6. الثقة بالبنوك * النموذج الكامل لعرض النقود. نمو عرض النقود مقابل معدلات التضخم يتم تنظيم المعروض النقدي لكل بلد أي العملة بمفهومها العريض عن طريق السياسة النقدية. وتتوفر جميع الدول الحديثة تقريبا على بنوك مركزية مثل نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك الصين الشعبي لإجراء السياسة النقدية. وتتكلف هذه المؤسسات بضمان الأداء السلس للعرض النقدي والأسواق المالية، وغالبا ماتكون مستقلة عن السلطة التنفيذية الحكومية.
-
من كتب العلوم السياسية - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

وصف الكتاب : جامعة بنها التعليم المفتوح كلية التجارة إعداد : دكتورة : ميراندا زغلول رزق مقدمة رغم اختلاف المدارس الاقتصادية بشأن دور النقود وآثارها ، ما بين مدرسة تهمش دورها وتقلل من آثارها على مجريات الحياة الاقتصادية وأخرى ترى لها دوراً لكن فى حدود معينة ، وثالثة تعطى لها أعظم الأدوار وترى أن تغيراتها هى صاحبة الدور الأكبر فى التأثير على المتغيرات الاقتصادية الأخرى. رغم هذا الاختلاف تمثل النقود فى تطورها ودورها وآثارها إحدى أهم الظواهر الاقتصادية . والتطور النقدى يمثل أحد ميادين الاستجابة الإنسانية للتحديات حيث تطورت النظم النقدية من سلعية إلى ائتمانية ، أى من نقود تمثل قيمتها السلعية جزءاً من قيمتها النقدية إلى نقود لا تمثل قيمتها السلعية أهمية فى تحديد قيمتها النقدية سواء كانت أوراقاً نقدية تصدرها البنوك المركزية أو حسابات جارية فى دفاتر بنك تجارى . ولهذا كان هدف هذا الكتاب تحليل المفاهيم والأساليب العلمية فى معرفة النظم النقدية . وينقسم الكتاب إلى جزئين ، الجزء الأول خاص بدراسة النقود والذى ينقسم إلى أربعة فصول يتناول الفصل الأول نظام المقايضة ونشأة النقود والفصل الثانى طبيعة النقود وأنواعها والفصل الثالث وظائف النقود وأنواعها والفصل الرابع الأنظمة النقدية ( المفهوم والعناصر ) و الجزء الثانى من الكتاب والخاص بالبنوك التجارية ويتناول خمسة فصول يتناول الفصل الأول نشأة وتاريخ البنوك التجارية والفصل الثانى تعريف البنوك التجارية ووظائفها والفصل الثالث خلق الائتمان واعدامه والفصل الرابع تعريف ووظائف البنك المركزى والفصل الخامس البنك المركزى ودوره فى مراقبة وإدارة الائتمان *********** العوامل المؤثرة على عرض النقود . أولا: سلوك المودع (نسبة العملات المتداولة إلي الودائع تحت الطلب C/D):؛ - تفسيرات أخرى لارتفاع أو انخفاض نسبة العملات المتداولة إلي الودائع تحت الطلب C/D .3 درجة سيولة الأصل المالي 4. درجة المخاطرة 5. تطور الوعي المصرفي 6. الثقة بالبنوك * النموذج الكامل لعرض النقود. نمو عرض النقود مقابل معدلات التضخم يتم تنظيم المعروض النقدي لكل بلد أي العملة بمفهومها العريض عن طريق السياسة النقدية. وتتوفر جميع الدول الحديثة تقريبا على بنوك مركزية مثل نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك الصين الشعبي لإجراء السياسة النقدية. وتتكلف هذه المؤسسات بضمان الأداء السلس للعرض النقدي والأسواق المالية، وغالبا ماتكون مستقلة عن السلطة التنفيذية الحكومية.
عدد مرات التحميل : 11784 مرّة .
تم اضافته في : الخميس , 17 مايو 2018م.
حجم الكتاب عند التحميل : 1.0MB .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

العلوم السياسية

 

جامعة بنها التعليم المفتوح كلية التجارة 

إعداد : دكتورة : ميراندا زغلول رزق 

مقدمة
رغم اختلاف المدارس الاقتصادية بشأن دور النقود
وآثارها ، ما بين مدرسة تهمش دورها وتقلل من آثارها على
مجريات الحياة الاقتصادية وأخرى ترى لها دوراً لكن فى
حدود معينة ، وثالثة تعطى لها أعظم الأدوار وترى أن
تغيراتها هى صاحبة الدور الأكبر فى التأثير على المتغيرات
الاقتصادية الأخرى. رغم هذا الاختلاف تمثل النقود فى
تطورها ودورها وآثارها إحدى أهم الظواهر الاقتصادية .
والتطور النقدى يمثل أحد ميادين الاستجابة الإنسانية
للتحديات حيث تطورت النظم النقدية من سلعية إلى ائتمانية ،
أى من نقود تمثل قيمتها السلعية جزءاً من قيمتها النقدية إلى
نقود لا تمثل قيمتها السلعية أهمية فى تحديد قيمتها النقدية
سواء كانت أوراقاً نقدية تصدرها البنوك المركزية أو
حسابات جارية فى دفاتر بنك تجارى .
ولهذا كان هدف هذا الكتاب تحليل المفاهيم والأساليب
العلمية فى معرفة النظم النقدية .
وينقسم الكتاب إلى جزئين ، الجزء الأول خاص بدراسة
النقود والذى ينقسم إلى أربعة فصول يتناول الفصل الأول
نظام المقايضة ونشأة النقود والفصل الثانى طبيعة النقود
وأنواعها والفصل الثالث وظائف النقود وأنواعها والفصل
الرابع الأنظمة النقدية ( المفهوم والعناصر ) و الجزء الثانى
من الكتاب والخاص بالبنوك التجارية ويتناول خمسة فصول
يتناول الفصل الأول نشأة وتاريخ البنوك التجارية والفصل
الثانى تعريف البنوك التجارية ووظائفها والفصل الثالث خلق
الائتمان واعدامه والفصل الرابع تعريف ووظائف البنك
المركزى والفصل الخامس البنك المركزى ودوره فى مراقبة
وإدارة الائتمان

 

    العوامل المؤثرة على عرض النقود .

أولا: سلوك المودع (نسبة العملات المتداولة إلي الودائع تحت الطلب C/D):؛

- تفسيرات أخرى لارتفاع أو انخفاض نسبة العملات المتداولة إلي الودائع تحت الطلب C/D 

.3    درجة سيولة الأصل المالي
4.    درجة المخاطرة
5.    تطور الوعي المصرفي
6.    الثقة بالبنوك

*    النموذج الكامل لعرض النقود.


نمو عرض النقود مقابل معدلات التضخم 2014
يتم تنظيم المعروض النقدي لكل بلد أي العملة بمفهومها العريض عن طريق السياسة النقدية. وتتوفر جميع الدول الحديثة تقريبا على بنوك مركزية مثل نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك الصين الشعبي لإجراء السياسة النقدية. وتتكلف هذه المؤسسات بضمان الأداء السلس للعرض النقدي والأسواق المالية، وغالبا ماتكون مستقلة عن السلطة التنفيذية الحكومية.

الأداة الرئيسية للسياسة النقدية هي عمليات السوق المفتوحة: حيث يقوم البنك المركزي بشراء وبيع الأصول المالية مثل أذونات الخزانة والسندات الحكومية، أو العملات الأجنبية من الأطراف الخاصة. ويؤدي شراء هذه الأصول إلى دخول العملة إلى السوق، في حين يؤدي بيعها إلى إزالة العملة. وعادة ما يتم إعداد عمليات السوق المفتوحة لإستهداف سعر فائدة محدد قصير الأجل. على سبيل المثال، قد يستهدف الإحتياطي الفدرالي الأمريكي معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية، وهو المعدل الذي تقرض به المصارف الأعضاء لبعضها البعض خلال ليلة. وفي حالات أخرى، قد تستهدف بدلا من ذلك سعر صرف محدد بالنسبة لبعض العملات الأجنبية، أو سعر الذهب، أو مؤشرات مثل مؤشر أسعار المستهلك.

وتشمل أدوات السياسة النقدية الأخرى لتوسيع عرض النقود انخفاض أسعار الفائدة بالإلزام؛ وزيادة القاعدة النقدية؛ وانخفاض متطلبات الإحتياطي. بعض الوسائل الأخرى هي: نافذة الخصم الإقراضي (كأخير ملاذ للإقراض)؛ والإقناع الأخلاقي (سلوك التملق لبعض الجهات الفاعلة في السوق)؛ و"عمليات الفم المفتوح" (التأكيد علنا على السياسة النقدية المستقبلية). ويتسم سلوك وآثار السياسة النقدية وتنظيم النظام المصرفي بأهمية رئيسية بالنسبة للاقتصاد النقدي.

النقود والبنوك
النقود والبنوك pdf

بحث عن النقود والبنوك

كتاب النقود والبنوك والاسواق المالية pdf

النقود والبنوك جامعة الملك فيصل

كتاب النقود والبنوك في النشاط الاقتصادي

اقتصاديات النقود والبنوك doc

النقود والبنوك جامعة الملك عبدالعزيز

اسئلة اختبار النقود والبنوك 1437



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل النقود والبنوك



كتب اخرى في كتب العلوم السياسية

مستقبل النزاع المائي بين دول حوض النيل PDF

قراءة و تحميل كتاب مستقبل النزاع المائي بين دول حوض النيل PDF مجانا

المطالب الإثيوبية فى مياه النيل وأثرها على الأمن المائى المصرى PDF

قراءة و تحميل كتاب المطالب الإثيوبية فى مياه النيل وأثرها على الأمن المائى المصرى PDF مجانا

التسيير الذاتي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بالجزائر PDF

قراءة و تحميل كتاب التسيير الذاتي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بالجزائر PDF مجانا

الحمایة الاجتماعیة بین المفھوم والمخاطر والتطور في الجزائر PDF

قراءة و تحميل كتاب الحمایة الاجتماعیة بین المفھوم والمخاطر والتطور في الجزائر PDF مجانا

اﻟﻨﻘﻭﺩ ﻭﺍﻟﺒﻨﻭﻙ PDF

قراءة و تحميل كتاب اﻟﻨﻘﻭﺩ ﻭﺍﻟﺒﻨﻭﻙ PDF مجانا

دور القيادة السياسية في رسم وتنفيذ سياسات التنمية في دولة الكويت PDF

قراءة و تحميل كتاب دور القيادة السياسية في رسم وتنفيذ سياسات التنمية في دولة الكويت PDF مجانا

مفهوم ونشأة الأحزاب السياسية PDF

قراءة و تحميل كتاب مفهوم ونشأة الأحزاب السياسية PDF مجانا

الإطار المفاهيمي والنظري للأحزاب السياسية PDF

قراءة و تحميل كتاب الإطار المفاهيمي والنظري للأحزاب السياسية PDF مجانا

المزيد من كتب العلوم القانونية في مكتبة كتب العلوم القانونية , المزيد من كتب القانون الجنائي في مكتبة كتب القانون الجنائي , المزيد من كتب العلوم السياسية في مكتبة كتب العلوم السياسية , المزيد من كتب السياسة الشرعية في مكتبة كتب السياسة الشرعية , المزيد من كتب الأحوال الشخصية في مكتبة كتب الأحوال الشخصية , المزيد من كتب السياسه والقانون في مكتبة كتب السياسه والقانون , المزيد من كتب القانون السعودي في مكتبة كتب القانون السعودي
عرض كل كتب علوم سياسية و قانونية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..