❞ كتاب الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة ❝  ⏤ عبدالله بن ابراهيم العريفي

❞ كتاب الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة ❝ ⏤ عبدالله بن ابراهيم العريفي

نبذة عن الكتاب : تقوم بعض وسائل الإعلام الغربي بتعمد ربط الإرهاب بالإسلام متذرعين بأسباب واهية غير مبينة على أدلة دامغه وحقائق ناصعة.
تداخل مفهوم الإرهاب مع بعض المصطلحات كالعنف السياسي والجريمة المنظمة والتطرف في فهم الدين .
عبدالله بن ابراهيم العريفي - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة ❝ الناشرين : ❞ نايف العربية للعلوم الأمنية ❝ ❱
من القانون الدولي العام والخاص - مكتبة كتب علوم سياسية وقانونية.

نبذة عن الكتاب:
الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة

1998م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب : تقوم بعض وسائل الإعلام الغربي بتعمد ربط الإرهاب بالإسلام متذرعين بأسباب واهية غير مبينة على أدلة دامغه وحقائق ناصعة.
تداخل مفهوم الإرهاب مع بعض المصطلحات كالعنف السياسي والجريمة المنظمة والتطرف في فهم الدين . .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

القانون

الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة 

كتاب: الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة

المؤلف:عبدالله بن إبراهيم العريفي
المحقق:
أو المشرف على الرسالة:حلمي عبد المنعم صابر
دار النشر:أكاديمية نايف
تاريخ النشر:1429هـ -1998م
بلد النشر:السعودية

نبذة عن الكتاب : 


تقوم بعض وسائل الإعلام الغربي بتعمد ربط الإرهاب بالإسلام متذرعين بأسباب واهية غير مبينة على أدلة دامغه وحقائق ناصعة.
تداخل مفهوم الإرهاب مع بعض المصطلحات كالعنف السياسي والجريمة المنظمة والتطرف في فهم الدين.
أهداف البحث :
1.التوضيح بأن الإسلام يرفض الإرهاب بجميع أشكاله .
2.توضيح تداخل المفاهيم التي سبق ذكرها .
3.الشريعة الإسلامية أول من تصدى للإرهاب ، وسن القوانين الرادعة ووضع العقوبات التي تناسب وشناعة الجريمة الإرهابية.
4.المقارنة بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية.
5.وضع تصور استراتيجي أمني لمواجهة الإرهاب تستند على الشريعة الإسلامية .
منهج الدراسة :
1-التحليلي
2-المقارن
أبرز النتائج:
1.وجود الكيان الصهيوني سبب رئيسي لظهور الجماعات والتنظيمات الإرهابية.
2.النصاري مارسوا وما زالوا يمارسون الإرهاب .
3.الهندوس يمارسون الإرهاب .
كل الجهات السابقة تمارس الإرهاب ضد المسلمين .
للاطلاع على كامل البحث ، زيارة الرابط التالي:
الارهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة


ألإرهاب الظاهرة القديمة ألجديدة وهذه الظاهرة ليست فكرة لها طبيعة قانونية بحتة.وإنما اصبح لها واقع سياسي واجتماعي في كثير من الدول مستمدا مصدره من جوهر المفاهيم السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه.وقد ادى انتشار الارهاب الى ان يصبح العنف واجهة رئيسية له في العالم تهدد الامن والسلام وتعرض الاستقرار للخطر.وقد اثار انتشار الارهاب في الاونة الاخيرة وخاصة بعد احداث سبتمبر عام2001 في الولايات المتحدة الامريكيةالى زيادة الاهتمام بمواجهة هذه الظاهرة.وظهرت تساؤلات كثيرة ومحاولات خاطئة لربطه بالاسلام ,اوتعليله بتمرد ضحايا العولمة والمجتمع العربي,اوالربط بينه وبين اسباب المافيا والعصابات لتحقيق مصالحها. 
وقد ادى الغموض الذي يتسم به مفهوم الارهاب الى الاحساس بالقلق الشديد لمواجهة هذه الظاهرة,الامر الذي دعا الى محاولة وضع تعريف للارهاب يمكن في ضوءه الانطلاق الى تحديد اساليب المواجهة للوقوف بحزم في مواجهة هذا الخطر . 
ويلقى الارهاب نوعين من التحديات ,تحديات امنية تتعلق بالاخطار التي تنبعث منه على الامن والنظام العام,وتحديات تتعلق بحقوق الانسان خشية التضحية بها عند مواجهة التحديات الامنية.لذا كانت مواجهة الارهاب من الموضوعات القانونية الشائكة التي يهتم بها القانون.ولايقتصر الامر على القانون الداخلي فحسب بل يمتد الى القانون الدولي ذاته.والعمليات الارهابية التي ترتكب ضد المدنيين الابرياء من قتل واعمال عنف وتجويع ورعب واغتصاب اراضي وطرد ومحاصرة شعوب وانتهاك حريات واهدار حقوق اصبحت سمة هذا العصر.وازاء تزايد الافعال الارهابية واعتبار ها ظاهرة حقيقية لايمكن تجاهلها اصبح من واجب الدول اتخاذ الاجراءات اللازمة التي ترمي الى منع الارهاب.ولاشك بان لهذه الاجراءات دور كبير في مكافحة الجرائم الارهابية,فالسياسة ذات المردود الجيد في العقاب عن الجريمة بصفة عامة هي التي توقي الجريمة قبل ان تقع وليس الجزاء الذي يفقد السجين حريته بين جدران السجن حتى لايعود الى ارتكاب جرائمه,انما يعتمد كذلك على الوقاية من الجريمة.ومن البديهي ان حل الكثير من المشاكل الاقتصادية والسياسية يختفي معه ماكان معلقا على وجودها من افعال تؤدي بحياة الكثيرين من الابرياء .
التشريع الجنائي بشقيه –الموضوعي والاجرائي –يهدف الى احداث توازن بين حماية المصلحة العامة التي تمس كيان المجتمع,وبين حماية الحقوق والحريات الاساسية للافراد ,فمنذ لحظة وقوع الجريمة تتعارض مصلحتان ,مصلحة الافراد في حماية حقوقهم الاساسية في حياتهم الخاصة واسرارهم وحرمة مساكنهم وممتلكاتهم وحرياتهم الشخصية وسلامة اشخاصهم من اي تعذيب اوايذاء اومعاملة غير انسانية من جهة,ومصلحة المجتمع في كفالة حقه في عقاب من يرتكب الجريمة ويخل بامن المجتمع من جهة اخرى . 


مقدمة

عرف المجتمع الدولي ظاهرة الإرهاب منذ أمد بعيد ، حيث  تمتد الجذور التاريخية  لظاهرة  الإرهاب لنشأة كيان الدولة ذاتها ، أين عمدت الطوائف السياسية و الإيديولوجية و الدينية المتطرفة  إلى ترويع و ترهيب  المجتمع البشري  لإجباره  و دفعه  إلى  تقديم  تنازلات و الرضوخ  لمطالب  تصب في مصلحة تلك الطوائف . أما في الوقت الراهن فقد عرفت الأعمال الإرهابية  منعطفا خطيرا سيما في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها  العالم و التي مست عديد النواحي كتطور التكنولوجيا العسكرية  بما في ذلك صناعة الاسلحة  . هذا إلى جانب عديد العوامل الأخرى المساهمة في تفاقم الظاهرة  و لعل من أبرزها طبيعة  العلاقة بين  نظم  الحكم  و المعارضة  في العديد من الدول و إحتدام  الصراعات الداخلية . فالإرهاب ظاهرة  ملازمة لتطور  المجتمع  الدولي طالما  ظلت الدوافع السياسية و الإقتصادية  و الثقافية  للإرهاب  قائمة داخليا و خارجيا.

الإرهاب بين الشريعة والقانون والسياسة - دار المنظومة 



سنة النشر : 1998م / 1419هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبدالله بن ابراهيم العريفي -

كتب عبدالله بن ابراهيم العريفي ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة ❝ الناشرين : ❞ نايف العربية للعلوم الأمنية ❝ ❱. المزيد..

كتب عبدالله بن ابراهيم العريفي
الناشر:
نايف العربية للعلوم الأمنية
كتب نايف العربية للعلوم الأمنيةنايف العربية للعلوم الأمنية هي منظمة عربية ذات شخصية اعتبارية تتمتع بصفة دبلوماسية، أنشئت عام 1978 ميلادية، ومقرها في العاصمة الـسعودية الرياض، وهي الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، تعنى بالتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب في المجالات الأمنية والميادين ذات العلاقة. وقد بدأت نشاطها العلمي عام 1980م في إطار سعيها نحو تحقيق تكامل الجهود العربية الأمنية تحت مظلة جامعة الدول العربية؛ حتى برزت إلى حيز الوجود صرحًا عربيًّا علميًّا أمنيًّا يخدم جميع الأجهزة المرتبطة بوزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل والعدل والمؤسسات المجتمعية في الدول العربية في سبيل وقاية المجتمع العربي من الجريمة والانحراف، منطلقة من منهج علمي جعلها في مصاف المؤسسات والجامعات العريقة، بل تنفرد بميدانها الأمني الذي تكرس فيه الجهود لينعم المجتمع العربي بالأمن والأمان والاطمئنان انطلاقًا من أن الأمن هو الركيزة الأساسية لحماية المكتسبات التنموية والحضارية وتحقيق النهضة الشاملة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الطب الشرعي في خدمة الأمن والقضاء ❝ ❞ اساليب التزيف والتزوير وطرق كشفها ❝ ❞ الحماية الجنائية للحياة الخاصة للإنسان ❝ ❞ الحماية الجنائية للمستهلك من الغش التجاري في النظام السعودي ❝ ❞ الدفع بعد قبول الدعوي في نظام المرافعات ❝ ❞ أحكام القصاص لذوي العاهات دون الناس ❝ ❞ الإرهاب بين الشريعة والنظم المعاصرة ❝ ❞ الشرطة وحقوق الإنسان في المؤسسات العقابية ❝ ❞ الاستيقاف شروطه وضوابطه ❝ ❞ اسهام البحث الجنائي في الكشف عن الجرائم المقيده ضد مجهول ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ د.إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان ❝ ❞ محمد وقيع الله أحمد ❝ ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ طاهر جليل الحبوش ❝ ❞ علي صالح راشيد الوهيبي ❝ ❞ منصور عمر المعايطة ❝ ❞ أحمد شوقي أبو خطوة ❝ ❞ محمد محي الدين عوض ❝ ❞ بدر بن راشد الديبان ❝ ❞ ناصر حمد الصقير ❝ ❞ سليمان بن محمد الجريش ❝ ❞ عبدالله بن ابراهيم العريفي ❝ ❞ فهد بن زبن نافع السلمي ❝ ❞ ذياب البداينة ❝ ❞ عبد القادر عبد الحافظ الشيخلي ❝ ❞ سعد بن سلمان الجهني ❝ ❞ علي محمد حسنين حماد ❝ ❞ نبيل عبد الله الزباني ❝ ❱.المزيد.. كتب نايف العربية للعلوم الأمنية